البيت العربي
ما معنى ندر في معجم اللغة العربية مختار الصحاح
(نَدَرَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ نَصَرَ، سَقَطَ وَشَذَّ وَمِنْهُ (النَّوَادِرُ) وَ (أَنْدَرَهُ) غَيْرُهُ أَسْقَطَهُ. وَقَوْلُهُمْ: لَقِيتُهُ فِي (النَّدْرَةِ) وَ (النَّدَرَةِ) بِسُكُونِ الدَّالِ وَفَتْحِهَا أَيْ فِيمَا بَيْنَ الْأَيَّامِ. وَ (الْأَنْدَرُ) بِوَزْنِ الْأَحْمَرِ الْبَيْدَرُ بِلُغَةِ أَهْلِ الشَّامِ، وَالْجَمْعُ (الْأَنَادِرُ) ."
ندر؛ندر: نَدَرَ الشَّيْءُ يَنْدُرُ نُدُورًا: سَقَطَ ، وَقِيلَ: سَقَطَ وَشَذَّ ، وَقِيلَ: سَقَطَ مِنْ خَوْفِ شَيْءٍ أَوْ مِنْ بَيْنِ شَيْءٍ أَوْ سَقَطَ مِنْ جَوْفِ شَي ْءٍ أَوْ مِنْ أَشْيَاءَ فَظَهَرَ. وَنَوَادِرُ الْكَلَامِ تَنْدُرُ ، وَهِيَ مَا شَذَّ وَخَرَجَ مِنَ الْجُمْهُورِ ، وَذَلِكَ لِظُهُورِهِ. وَأَنْدَرَهُ غَيْرُهُ أَ يْ أَسْقَطَهُ. وَيُقَالُ: أَنْدَرُ مِنَ الْحِسَابِ كَذَا وَكَذَا ، وَضَرَبَ يَدَهُ بِالسَّيْفِ فَأَنْدَرَهَا ، وَقَوْلُ أَبِي كَبِيرٍ الْهُذَلِيِّ؛وَإِذَا الْكُمَاةُ تَنَادَرُوا طَعْنَ الْكُلَى نَدْرَ الْبِكَارَةَ فِي الْجَزَاءِ الْمُضْعَفِ يَقُولُ: أُهْدِرَتْ دِمَاؤُكُمْ كَمَا تُنْدَرُ الْبِكَارَةُ فِي الدِّيَةِ ، وَهِيَ جَمْعُ بَكْرٍ مِنَ الْإِبِلِ ، قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: يُرِيدُ أَنَّ الْكُلَى الْمَطْعُونَةَ تُنْدَرُ أَيْ تُسْقَطُ فَلَا يُحْتَسَبُ بِهَا كَمَا يُنْدَرُ الْبَكْرُ فِي الدِّيَةِ فَلَا يُحْتَسَبُ بِهِ. وَالْجَزَاءُ ه ُوَ الدِّيَةُ ، وَالْمُضْعَفُ: الْمُضَاعَفُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ رَكِبَ فَرَسًا لَهُ فَمَرَّتْ بِشَجَرَةٍ فَطَارَ مِنْهَا طَائِرٌ فَحَادَتْ فَنَدَرَ عَنْهَا عَلَى أَرْضٍ غَلِيظَةٍ ، أَيْ سَقَطَ وَوَقَعَ. وَفِي حَدِيثِ زَوَاجِ صَفِيَّةَ: فَعَثَرَتِ النَّاقَةُ وَنَدَرَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَنَدَرَتْ. وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: أَنَّ رَجُلًا عَضَّ يَدَ آخَرَ فَنَدَرَتْ ثَنِيَّتُهُ ، وَفِي رِوَايَةٍ: فَنَدَرَ ثَنِيَّتَهُ ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: فَضَرَبَ رَأْسَهُ فَنَدَرَ. وَأَنْدَرُ عَنْهُ مِنْ مَالِهِ كَذَا: أَخْرَجَ. وَنَقَدَهُ مِائَةٌ نَدَرَى: أَخْرَجَهَا لَهُ مِنْ مَالِهِ. وَلَقِيَهُ نُدْرَةً وَفِي النَّدْرَةِ وَالنَّدَرَةِ وَنَدَرَى وَالنَّدَرَى وَفِي النَّدَرَى أَيْ فِيمَا بَيْنَ الْأَيَّامِ. وَإِنْ شِئْتَ قُلْ: لَقِيتُهُ فِي نَدَرَى بِلَا أَلِفٍ وَلَامٍ. وَيُقَالُ: إِنَّمَا يَكُ ونُ ذَلِكَ فِي النَّدْرَةِ بَعْدَ النَّدْرَةِ إِذَا كَانَ فِي الْأَحَايِينِ مَرَّةً ، وَكَذَلِكَ الْخَطِيئَةُ بَعْدَ الْخَطِيئَةِ. وَنَدَرَتِ الشَّجَرَةُ: ظَهَ رَتْ خُوصَتُهَا وَذَلِكَ حِينَ يَسْتَمْكِنُ الْمَالُ مِنْ رَعْيِهَا. وَنَدَرَ النَّبَاتُ يَنْدُرُ: خَرَجَ الْوَرَقُ مِنْ أَعْرَاضِهِ. وَاسْتَنْدَرَتِ الْإِبِل ُ: أَرَاغَتْهُ لِلْأَكْلِ وَمَارَسَتْهُ. وَالنَّدْرَةُ: الْخَضْفَةُ بِالْعَجَلَةِ. وَنَدَرَ الرَّجُلُ: خَضَفَ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّ رَجُلًا نَدَرَ فِي مَجْلِسِهِ فَأَمَرَ الْقَوْمَ كُلَّهُمْ بِالتَّطَهُّرِ لِئَلَّا يَخْجَلَ النَّادِرُ, حَكَاهَا الْهَرَوِيُّ فِي الْغَرِيبَيْنِ ، مَعْنَاهُ أَنَّهُ ضَرَطَ كَأَنَّهَا نَدَرَتْ مِنْهُ مِنْ غَيْرِ اخْتِيَارٍ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا خَضَفَ: نَدَرَ بِهَا ، وَيُقَالُ: نَ دَرَ الرَّجُلُ إِذَا مَاتَ ، وَقَالَ سَاعِدَةُ الْهُذَلِيُّ؛كِلَانَا ، وَإِنْ طَالَ أَيَّامُهُ ، سَيَنْدُرُ عَنْ شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ: سَيَمُوتُ. وَالنَّدْرَةُ: الْقِطْعَةُ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ تُوجَدُ فِي الْمَعْدِنِ. وَقَالُوا: لَوْ نَدَرْتَ فُلَانًا لَوَجَدْتَهُ كَمَا تُحِبُّ أَيْ لَوْ جَرَّبْتَهُ. وَالْأَنْدَرُ: الْبَيْدَرُ ، شَامِيَّةٌ ، وَالْجَمْعُ الْأَنَا دِرُ ، قَالَ الشَّاعِرُ؛دَقَّ الدِّيَاسِ عَرَمَ الْأَنَادِرِ وَقَالَ كُرَاعٌ: الْأَنْدَرُ الْكُدْسُ مِنَ الْقَمْحِ خَاصَّةً. وَالْأَنْدَرُونَ: فِتْيَانٌ مِنْ مَوَاضِعَ شَتَّى يَجْتَمِعُونَ لِلشُّرْبِ ، قَالَ عَمْرُو بْنُ كُلْثُومَ؛وَلَا تُبْقِي خُمُورَ الْأَنْدَرِينَا وَاحِدُهُمْ أَنْدَرِيٌّ ، لَمَّا نَسَبَ الْخَمْرَ إِلَى أَهْلِ الْقَرْيَةِ اجْتَمَعَتْ ثَلَاثُ يَاءَاتٍ فَخَفَّفَهَا لِلضَّرُورَةِ ، كَمَا قَالَ الرَّاجِزُ؛[ الْآخَرُ أَوِ الشَّاعِرُ ]؛وَمَا عِلْمِي بِسِحْرِ الْبَابِلِينَا وَقِيلَ: الْأَنْدَرُ قَرْيَةٌ بِالشَّامِ فِيهَا كَرُومٌ فَجَمَعَهَا الْأَنْدَرِينَ ، تَقُولُ إِذَا نَسَبْتَ إِلَيْهَا: هَؤُلَاءِ الْأَنْدَرِيُّونَ. قَالَ: وَكَأَنَّهُ عَلَى هَذَا الْمَعْنَى أَرَادَ خُ مُورَ الْأَنْدَرِيِّينَ فَخَفَّفَ يَاءَ النِّسْبَةِ ، كَمَا قَالُوا الْأَشْعَرِينَ بِمَعْنَى الْأَشْعَرِيِّينَ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ - كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ -: أَنَّهُ أَقْبَلَ وَعَلَيْهِ أَنْدَرْوَرْدِيَّةُ ، قِيلَ: هِيَ فَوْقَ التُّبَّانِ وَدُونَ السَّرَاوِيلِ تُغَطِّي الرُّكْبَةَ ، مَنْسُوبَةٌ إِلَى صَانِعٍ أَوْ مَكَانٍ. أَبُو عَمْرٍو: الْأَنْدَرِيُّ الْحَبْلُ الْغَلِيظُ ، وَقَالَ لَبِيدٌ؛مُمَرٍّ كَكَرِّ الْأَنْدَرِيِّ شَتِيمُ.
ندر؛ندر: ندر الشيء يندر ندورا: سقط ، وقيل: سقط وشذ ، وقيل: سقط من خوف شيء أو من بين شيء أو سقط من جوف شي ء أو من أشياء فظهر. ونوادر الكلام تندر ، وهي ما شذ وخرج من الجمهور ، وذلك لظهوره. وأندره غيره أ ي أسقطه. ويقال: أندر من الحساب كذا وكذا ، وضرب يده بالسيف فأندرها ، وقول أبي كبير الهذلي؛وإذا الكماة تنادروا طعن الكلى ندر البكارة في الجزاء المضعف يقول: أهدرت دماؤكم كما تندر البكارة في الدية ، وهي جمع بكر من الإبل ، قال ابن بري: يريد أن الكلى المطعونة تندر أي تسقط فلا يحتسب بها كما يندر البكر في الدية فلا يحتسب به. والجزاء ه و الدية ، والمضعف: المضاعف مرة بعد مرة. وفي الحديث: أنه ركب فرسا له فمرت بشجرة فطار منها طائر فحادت فندر عنها على أرض غليظة ، أي سقط ووقع. وفي حديث زواج صفية: فعثرت الناقة وندر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وندرت. وفي حديث آخر: أن رجلا عض يد آخر فندرت ثنيته ، وفي رواية: فندر ثنيته ، وفي حديث آخر: فضرب رأسه فندر. وأندر عنه من ماله كذا: أخرج. ونقده مائة ندرى: أخرجها له من ماله. ولقيه ندرة وفي الندرة والندرة وندرى والندرى وفي الندرى أي فيما بين الأيام. وإن شئت قل: لقيته في ندرى بلا ألف ولام. ويقال: إنما يك ون ذلك في الندرة بعد الندرة إذا كان في الأحايين مرة ، وكذلك الخطيئة بعد الخطيئة. وندرت الشجرة: ظه رت خوصتها وذلك حين يستمكن المال من رعيها. وندر النبات يندر: خرج الورق من أعراضه. واستندرت الإبل: أراغته للأكل ومارسته. والندرة: الخضفة بالعجلة. وندر الرجل: خضف. وفي حديث عمر - رضي الله عنه -: أن رجلا ندر في مجلسه فأمر القوم كلهم بالتطهر لئلا يخجل النادر, حكاها الهروي في الغريبين ، معناه أنه ضرط كأنها ندرت منه من غير اختيار. ويقال للرجل إذا خضف: ندر بها ، ويقال: ن در الرجل إذا مات ، وقال ساعدة الهذلي؛كلانا ، وإن طال أيامه ، سيندر عن شزن مدحض سيندر: سيموت. والندرة: القطعة من الذهب والفضة توجد في المعدن. وقالوا: لو ندرت فلانا لوجدته كما تحب أي لو جربته. والأندر: البيدر ، شامية ، والجمع الأنا در ، قال الشاعر؛دق الدياس عرم الأنادر وقال كراع: الأندر الكدس من القمح خاصة. والأندرون: فتيان من مواضع شتى يجتمعون للشرب ، قال عمرو بن كلثوم؛ولا تبقي خمور الأندرينا واحدهم أندري ، لما نسب الخمر إلى أهل القرية اجتمعت ثلاث ياءات فخففها للضرورة ، كما قال الراجز؛[ الآخر أو الشاعر ]؛وما علمي بسحر البابلينا وقيل: الأندر قرية بالشام فيها كروم فجمعها الأندرين ، تقول إذا نسبت إليها: هؤلاء الأندريون. قال: وكأنه على هذا المعنى أراد خ مور الأندريين فخفف ياء النسبة ، كما قالوا الأشعرين بمعنى الأشعريين. وفي حديث علي - كرم الله وجهه -: أنه أقبل وعليه أندروردية ، قيل: هي فوق التبان ودون السراويل تغطي الركبة ، منسوبة إلى صانع أو مكان. أبو عمرو: الأندري الحبل الغليظ ، وقال لبيد؛ممر ككر الأندري شتيم.