ما معنى نطف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى نطف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


النُّطفة: الماء الصافي؛ قليلًا كان أو كثيرًا. فمن القليل نُطْفَةُ الإنسان. وفي حديث النبي؟ صلى الله عليه وسلم-: «أنه كان في غزوة هَوَزِانَ فقال لأصحابه يوما: هل من وضوء؛ فجاء رجل بنُطْفَةٍ في ادَاوَةٍ فافتَضَّها، فامر بها رسول الله؟ صلى الله عليه وسلم- فصُبَّت في قدح، فتوضَّأنا كلنا ونحن أربع عئرة مئةً نُدغْفِقُها دَغْفَقَة. يريد الماء القليل. وقال أبو ذؤيب الهُذلي يصف عسلًا؛فَشَرَّجَها من نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ *** سُلاسِلَةٍ من ماءِ لِصْبٍ سُلاسِلِ؛أي خَلَطها ومَزَجَها بماء سماء أصابهم في رَجَب.؛وشَرِب أعرابي شرْبَة من رَكِيَّة يقال لها شَفِيَّة فقال: والله إنها نُطْفَةٌ باردة عذبة.؛وقال الأزهري: قال ذو الرُّمَّة فجعل الخمر نُطْفَةً.؛وقال الأزهري: قال ذو الرُّمَّة فجعل الخمْر نُطْفَةً.؛تَقَطُّعَ ماءِ المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ؛قال الصَّغاني مؤلف هذا الكتاب: الرِّواية: "في نُزَفِ الخمر"، والنُّزْفة: القِطعة من الماء، وصَدرُه؛يُقَطَّعُ مَوْضُوْعَ الحديث ابْتِسَامُها ***؛وأما النابغة الجعدي؟ رضي الله عنه- فقد جعل الناّطِفَ الخمر في قوله؛وباتَ فَرِيْقٌ يَنْضِحُوْنَ كأنَّما *** سُقُوا ناطِفًا من أذْرِعات مُفَلْفَلا؛وقيل: أراد شيئا نَطَفَ من الخمر: أي سال؛ أي ينضِحون الدم.؛ومن الكثير قوله؟ صلى الله عليه وسلم-: «لا يزال الإسلام يزيد وأهله؛ ويَنْقص الشرك وأهله، حتى يسير الراكب بين النُّطْفَتين لا يخشى إلاّ جَورًا. يريد البحرين بحر المشرق وبحر المغرب، فأما بحر المشرق فإنه ينقطع عند البصرة، وأما بحر المغرب فمُقطعه عند القُلْزم. وقيل: أراد بالنُّطفتين ماء الفرات وماء البحر الذي يلي جُدَّة وما والاها، فكأنه أراد أن الرجل يسير في أرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في مسيره شيئا غير الضلال والجَور عن الطريق.؛وفي حديث آخر: «إنا نقطع إليكم هذه النُّطفة».: أي هذا البحر. قال مَعْقِلُ بن خويلد الهُذلي؛فما العَمْرَانِ من رَجْلى عَدِيٍّ *** وما العَمْرانِ من رَجْلى فِئامِ؛وأنَّهما لَجَوّابا خُرُوْقٍ *** وشَرّابانِ بالنُّطَفِ الطَّوامي؛الرَّجْلى: الرَّجّالَةُ، ويروى: "رَجُلَيْ" فيهما.؛والجَمْع: نُطَفٌ ونِطافٌ، وفرق بعضهم فجَمَع نُطفة الرجل نُطَفًا؛ ونُطْفَةَ الماء نِطافًا، وشعر معقل حجة عليه.؛ونَطَفَان الماء ونَطْفُه: سَيلانه.؛وقال الليث: ليلة نَطُوْفٌ: تمطر حتى الصباح.؛والنّاطِفُ: القبيطي؛ لأنه يَنْطُفُ قبل استضرابه، يقال: نَطَفَ الماء يَنْطُفُ ويَنْطِفُ نَطْفًا ونَطَفانًا وتَنْطافًا ونِطافَةً، قال؛ألَمْ يَأْتِها أنَّ الدُّمُوْعَ نِطَافَةٌ *** لِعَيْنٍ يُوَافي في المَنامِ حَبِيْبُها؛والنَّطفُ: غَفْر الجُرح.؛وفلان يُنْطَفُ بسوء: أي يُلَطَّخ به. وفلان يُنْطَفُ بفجور: أي يُقْذَفُ به.؛والنَّطْفُ: الصَّبُّ.؛ونَصْلٌ نَطّاف: لَطيف العَيْرِ.؛وقال الفرّاء: النَّطَفُ والوَحَر: العيب. وقال ابن الأعرابي: يقال مر بنا قوم نَطِفُوْنَ وحِرُوْنَ نجسون: أي كُفار. وقال الليث: النَّطَفُ: التَّلَطُّخ بالعيب، قال الكُميت؛فَدَعْ ما ليس منكَ ولَسْتَ منه *** هُما رِدْفَيْنِ من نَطَفٍ قَرِيْبُ؛هما: يريد الصِّبى والشيب، أي هما في هذه الحجال من نَطَفٍ قريب.؛والنَّطَفُ: الدَّبرة تُصيب البعير في كاهله أو سنامه فتصل إلى جوفه فتقتله، فيقول: ما أقربهما تمن هلاكِ الإنسان إذا ارتَدَفاه، قال؛كَوْسَ الهبَلِّ النَّطِفِ المَحْجُوْرِ ***؛وأنشد ابن دريد؛شُدّا عَلَيَّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ *** إذا مشَيتُ مشْيَةَ العَوْد النَّطِفْ؛ويروى "شِكتي". وقال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمة بن عامر بن هرْمَة يمدح عبد الواحد بن سليمان ويخاطب ناقته؛أهْوَنُ شَيءٍ عَلَيَّ أنْ تَقَعي *** مَقْلُوْبَةً عند بابِهِ نَطِفَهْ؛وقال الصمعي: النَّطِفُ: الذي أشْرَفَتْ شَجَّتُه على الدماغ.؛وقال أبو زيد: النَّطِفُ: الرجل المُرِيبُ، يقال: هم أهل الرِّيب والنَّطَفِ.؛ونَطِفَ الشيء: فسد.؛ونَطِفَ الرجل: أي بَشِمَ.؛والنَّطَفَةُ؟ بالتحريك-: القُرْطُ، والجمْعُ: نَطَفٌ، قال الأعشى يَصِف الخمر؛يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ *** مُقَلِّصٌ أسْفَلَ السِّرْبالِ مُعْتَمِلُ؛وهو نَطَفٌ لهذا الأمر: أي صاحبه.؛وقال الليث: النَّطَفُ: اللؤلؤ، الواحدة: نَطَفَةٌ؛ وهي الصّافِيَةُ الماء.؛وقال ابن عبّاد: المَنَاطِفُ: المالع. ونَطَفَ لي كذا: أي طلع عَليَّ.؛وقولهم: لو كان عنده كنزُ النَّطِفِ؟ بكسر الطاء- ما عدا: هو اسم رجل من بني يربوع كان فقيرًا فأغار على مالٍ بعث به بأذان إلى كسرى من اليمن، فأعطى منه يوما حتى غابت الشمس، فضَرَبت به العرب المثل.؛ونَطِفَ الرجل: إذا اتُّهِم برِيْبة، وأنْطَفَه غيره.؛والتنظيف: التَّقْريط، يقال: وصيفة مُنَطَّفَةٌ: أي مُقَرَّطة، وقال العجّاج؛كأنَّ ذا فَدّامَةٍ مُنَطَّفا *** قَطَّفَ من أعْنَابِهِ ما قَطَّفا؛وتنظَّفِت المرأة: أ تقرَّطتْ، قال حّان بن ثابت رضي الله عنه؛وَلَقَدْ شَرِبْتُ الخَمْرَ في حانُوْتِها *** صَهْبَاءَ صافِيَةً كطَعْمِ الفُلْفُلِ؛يَسْعى عَلَيَّ بكَأْسِها مُتَنَظِّفٌ *** فَيَعُلُّني منها ولو لم أنْهَلِ؛ويروى: "مُتَنَطِّقٌ" أي عليه منطقة، يقول: يسقينيها على كل حال عَطِشْت أو لم أعطَشْ.؛ويقال: ما تَنَطَّفْتُ به. أي ما تَلَطّخْت.؛وتَنَطَّفْت الخبر: أي تَطلَّعْته.؛والتَّنَطُّف: مثل التَّقَزُّزِ.؛والتركيب يدل على جن من الحُلي؛ وعلى نُدُوَّةٍ وبَلَل، ثم يُستعار ويُتوسَّع فيه.

نطف؛نطف: النَّطَفُ وَالْوَحَرُ: الْعَيْبُ. يُقَالُ: هُمْ أَهْلُ الرَّيْبِ وَالنَّطَفِ. ابْنُ سِيدَهْ: نَطَفَهُ نَطْفًا وَنَطَّفَهُ لَطَّخَهُ بِعَيْبٍ وَقَذَفَهُ بِهِ. وَقَدْ نَطِفَ بِالْكَسْرِ نَطَفًا وَنَطَافَةً وَنُطُوفَةً ، فَهُوَ نَطِفٌ: عَابَ وَأَرَابَ. وَ يُقَالُ: مَرَّ بِنَا قَوْمٌ نَطِفُونَ نَضِفُونَ وَحَرُونَ نَجِسُونَ كُفَّارٌ. وَالنَّطَفُ: التَّلَطُّخُ بِالْعَيْبِ ، قَالَ الْكُمَيْتُ؛فَدَعْ مَا لَيْسَ مِنْكَ وَلَسْتَ مِنْهُ هُمَا رِدْفَيْنِ مِنْ نَطَفٍ قَرِيبُ؛قَالَ رِدْفَيْنِ عَلَى أَنَّهُمَا اجْتَمَعَا عَلَيْهِ مُتَرَادِفَيْنِ فَنَصَبَهُمَا عَلَى الْحَالِ. وَفُلَانٌ يُنْطَفُ بِسُوءٍ أَيْ يُلَطَّخُ. وَفُلَانٌ يُنْط َفُ بِفُجُورٍ أَيْ يُقْذَفُ بِهِ. وَمَا تَنَطَّفْتُ بِهِ أَيْ مَا تَلَطَّخْتُ. وَقَدْ نَطِفَ الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ إِذَا اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ ، وَأَنْطَفَهُ غَيْرُهُ. وَالنَّطِفُ: الرَّجُلُ الْمُرِيبُ. وَإِنَّهُ لَنَطِفٌ بِهَذَا الْأَمْرِ أَيْ مُتَّهَمٌ ، وَقَدْ نَطِفَ وَنُطِفَ نَطَفًا فِيهِمَا. وَوَقَعَ فِي نَطَفٍ أَيْ شَرٍّ وَفَسَادٍ. وَنَطِفَ الشَّيْءُ أَي ْ فَسَدَ. وَنَطِفَ الْبَعِيرُ نَطَفًا فَهُوَ نَطِفٌ: أَشْرَفَتْ دَبَرَتُهُ عَلَى جَوْفِهِ وَنَقَّبَتْ عَنْ فُؤَادِهِ ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي أَصَابَتْهُ الْغُدّ َةُ فِي بَطْنِهِ وَالْأُنْثَى نَطَفَةٌ. وَالنُّطَفُ: إِشْرَافُ الشَّجَّةِ عَلَى الدِّمَاغِ وَالدَّبَرَةِ عَلَى الْجَوْفِ ، وَقَدْ نَطِفَ الْبَعِيرُ قَالَ الرَّ اجِزُ؛كَوْسَ الْهِبَلِّ النَّطِفِ الْمَحْجُوزِ؛قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِثْلُهُ قَوْلُ الْآخَرِ؛شَدًّا عَلَيَّ سُرَّتِي لَا تَنْقَعِفْ إِذَا مَشَيْتُ مِشْيَةَ الْعَوْدِ النَّطِفْ؛وَرَجُلٌ نَطِفٌ: أَشْرَفَتْ شَجَّتُهُ عَلَى دِمَاغِهِ. وَنَطِفَ مِنَ الطَّعَامِ يَنْطَفُ نَطَفًا: بَشِمَ. وَالنَّطْفُ: عِلَّةٌ يُكْوَى مِنْهَا الرَّجُلُ ، وَرَ جُلٌ نَطِفٌ: بِهِ ذَلِكَ الدَّاءُ ، أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ؛وَاسْتَمَعُوا قَوْلًا بِهِ يُكْوَى النَّطِفْ يَكَادُ مَنْ يُتْلَى عَلَيْهِ يُجْتَأَفْ؛وَالنَّطْفُ: عَقْرُ الْجُرْحِ. وَنَطَفَ الْجُرْحَ وَالْخُرَاجَ نَطْفًا: عَقَرَهُ. وَالنَّطَفُ وَالنُّطَفُ: اللُّؤْلُؤُ الصَّافِي اللَّوْنِ ، وَقِيلَ: الصِّغَا رُ مِنْهَا ، وَقِيلَ: هِيَ الْقِرَطَةُ ، وَالْوَاحِدَةُ مِنْ كُلِّ ذَلِكَ نَطَفَةٌ وَنُطَفَةٌ ، شُبِّهَتْ بِقَطْرَةِ الْمَاءِ. وَالنَّطَفَةُ بِالتَّحْرِيكِ: الْ قُرْطُ. وَغُلَامٌ مُنَطَّفٌ: مُقَرَّطٌ. وَوَصِيفَةٌ مُنَّطَّفَةٌ وَمُتَنَطِّفَةٌ أَيْ مُقَرَّطَةٌ بِتُومَتَيْ قُرْطٍ ، قَالَ؛كَأَنَّ ذَا فَدَّامَةٍ مُنَطَّفَا قَطَّفَ مِنْ أَعْنَابِهِ مَا قَطَّفَا؛وَقَالَ الْأَعْشَى؛يَسْعَى بِهَا ذُو زُجَاجَاتٍ لَهُ نَطَفٌ مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّرْبَالِ مَعْتَمِلُ؛وَتَنَطَّفَتِ الْمَرْأَةُ أَيْ تَقَرَّطَتْ. وَالنُّطْفَةُ وَالنُّطَافَةُ: الْقَلِيلُ مِنَ الْمَاءِ ، وَقِيلَ: الْمَاءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى فِي الْقِرْبَةِ ، وَق ِيلَ: هِيَ كَالْجُرْعَةِ وَلَا فِعْلَ لِلنُّطْفَةِ. وَالنُّطْفَةُ: الْمَاءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى فِي الدَّلْوِ ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ أَيْضًا ، وَقِيلَ: هِيَ الْمَاءُ الصَّافِي قَلَّ أَوْ كَثُرَ ، وَالْجَمْعُ نُطَفٌ وَنِطَافٌ ، وَقَدْ فَرَّقَ الْجَوْهَرِيُّ بَيْنَ هَذَيْنِ اللَّفْظَيْنِ فِي الْجَمْعِ فَقَالَ: النُّطْفَةُ الْمَاءُ الصَّافِي وَالْجَمْعُ النِّطَافُ ، وَالنُّطْفَةُ مَاءُ الرَّجُلِ وَالْجَمْعُ نُطَفٌ. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالْعَرَبُ تَقُولُ لِلْمُوَيْهَةِ الْقَلِيلَةِ نُطْفَةٌ ، وَلِلْمَاءِ الْكَثِيرِ نُطْفَةٌ. وَهُوَ بِالْقَلِيلِ أَخَصُّ ، قَالَ: وَرَأَيْتُ أَعْرَابِيًّا شَرِ بَ مِنْ رَكِيَّةٍ يُقَالُ لَهَا شَفِيَّةٌ وَكَانَتْ غَزِيرَةَ الْمَاءِ فَقَالَ: وَاللَّهِ إِنَّهَا لَنُطْفَةٌ بَارِدَةٌ ، وَقَالَ ذُو الرُّمَّةِ فَجَعَلَ الْخَمْرَ نُطْفَةً؛تَقَطُّعَ مَاءِ الْمُزْنِ فِي نُطَفِ الْخَمْرِ؛وَفِي الْحَدِيثِ: قَالَ لِأَصْحَابِهِ: هَلْ مِنْ وَضُوءٍ ؟ فَجَاءَ رَجُلٌ بِنُطْفَةٍ فِي إِدَاوَةٍ ، أَرَادَ بِهَا هَاهُنَا الْمَاءَ الْقَلِيلَ ، وَبِهِ سُمِّيَ الْمَنِيُّ نُطْفَةً لِقِلَّتِهِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى وَفِي الْحَدِيثِ: تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ ، وَفِي رِوَايَةٍ: لَا تَجْعَلُوا نُطَفَكُمْ إِلَّا فِي طَهَارَةٍ ، وَهُوَ حَثٌّ عَلَى اسْتِخَارَةِ أُمِّ الْوَلَدِ وَأَنْ تَكُونَ صَالِحَةً ، وَعَنْ نِكَاحٍ صَحِيحٍ أَوْ مِلْكِ يَمِينٍ. وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ: لَا يَزَالُ الْإِسْلَامُ يَزِيدُ وَأَهْلُهُ وَيَنْقُصُ الشِّرْكُ وَأَهْلُهُ حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ بَيْنَ النُّطْفَتَيْنِ لَا يَخْشَى إِلَّا جَوْرًا ، أَرَادَ بِالنُّطْفَتَيْنِ بِحْرَ الْمَشْرِقِ وَبَحْرَ الْمَغْرِبِ ، فَأَمَّا بَحْرُ الْمَشْرِقِ فَإِنَّهُ يَنْقَطِعُ عِنْدَ نَوَاحِي الْبَصْرَةِ ، وَأَمَّا بَحْرُ الْمَغْرِبِ فَمُنْقَطَعُهُ عِنْدَ الْقُلْزُمِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: أَرَادَ بِالنُّطْفَتَيْنِ مَاءَ الْفُرَاتِ وَمَاءَ الْبَحْرِ الَّذِي يَلِي جُدَّةَ وَمَا وَالَاهَا ، فَكَأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ أَنَّ الرَّجُلَ يَسِيرُ فِي أَرْضِ الْعَرَبِ بَيْنَ مَاءِ الْفُرَاتِ وَمَاءِ الْبَحْرِ لَا يَخَافُ فِي طَرِيقِهِ غَيْرَ الضَّلَالِ وَالْجَوْرِ عَنِ الطَّرِيقِ ، وَقِيلَ: أَرَادَ بِالنُّطْفَتَيْنِ بَحْرَ الرُّومِ وَبَحْرَ الصِّين ِ لِأَنَّ كُلَّ نُطْفَةٍ غَيْرُ الْأُخْرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا أَرَادَ ، وَفِي رِوَايَةٍ: لَا يَخْشَى جَوْرًا أَيْ لَا يَخَافُ فِي طَرِيقِهِ أَحَدًا يَجُورُ عَلَيْهِ وَيَظْلِمُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: قَطَعْنَا إِلَيْهِمْ هَذِهِ النُّطْفَةَ. أَيِ الْبَحْرَ وَمَاءَهُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ: وَلْيُمْهِلْهَا عِنْدَ النِّطَافِ وَالْأَعْشَابِ ، يَعْنِي الْإِبِلَ وَالْمَاشِيَةَ ، النِّطَافُ: جَمْعُ نُطْفَةٍ يُرِيدُ أَنَّهَا إِذَا وَرَدَتْ عَلَى الْمِيَاهِ وَالْعُشْبِ يَدَعُهَا لِتَرِدَ وَتَرْعَى. وَا لنُّطْفَةُ: الَّتِي يَكُونُ مِنْهَا الْوَلَدُ. وَالنَّطْفُ: الصَّبُّ. وَالنَّطْفُ: الْقَطْرُ. وَنَطَفَ الْمَاءُ وَنَطَفَ الْحُبُّ وَالْكُوزُ وَغَيْرُهُمَا يَن ْطِفُ وَيَنْطُفُ نَطْفًا وَنُطُوفًا وَنِطَافًا وَنَطَفَانًا: قَطَرَ. وَالْقِرْبَةُ تَنْطِفُ أَيْ تَقْطُرُ مِنْ وَهْيٍ أَوْ سَرْبٍ أَوْ سُخْفٍ. وَنَطَفَانُ الْم َاءِ: سَيَلَانُهُ. وَنَطَفَ الْمَاءُ يَنْطُفُ وَيَنْطِفُ إِذَا قَطَرَ قَلِيلًا قَلِيلًا. وَفِي صِفَةِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ الصَّلَ اةُ وَالسَّلَامُ: يَنْطِفُ رَأْسَهُ مَاءٌ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: دَخَلْتُ عَلَى حَفْصَةَ وَنَوْسَاتُهَا تَنْطِفُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا أَتَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْتُ ظُلَّةً تَنْطِفُ سَمْنًا وَعَسَلًا. أَيْ تَقْطُرُ. وَالنُّطَافَةُ: الْقُطَارَةُ. وَالنَّطُوفُ: الْقَطُورُ. وَلَيْلَةٌ نَطُوفٌ: قَاطِرَةٌ تُمْطِرُ حَتَّى الصَّبَاحِ. وَنَطَفَتْ آذَانُ الْمَاشِيَ ةِ وَتَنَطَّفَتْ: ابْتَلَّتْ بِالْمَاءِ فَقَطَرَتْ ، وَمِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ الْأَعْرَابِ وَوَصَفَ لَيْلَةً ذَاتَ مَطَرٍ: تَنْطِفُ آذَانَ ضَأْنِهَا حَتَّى الصَّ بَاحِ. وَالنَّاطِفُ: الْقُبَّيْطُ, لِأَنَّهُ يَتَنَطَّفُ قَبْلَ اسْتِضْرَابِهِ أَيْ يَقْطُرُ قَبْلَ خُثُورَتِهِ ، وَجَعَلَ الْجَعْدِيُّ الْخَمْرَ نَاطِفًا فَقَالَ؛وَبَاتَ فَرِيقٌ يَنْضَحُونَ كَأَنَّمَا سُقُوا نَاطِفًا مِنْ أَذْرِعَاتٍ مُفَلْفَلَا؛وَالتَّنَطُّفُ: التَّقَزُّزُ. وَأَصَابَ كَنْزَ النَّطِفِ ، وَلَهُ حَدِيثٌ قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: قَوْلُهُمْ لَوْ كَانَ عِنْدَهُ كَنْزُ النَّطِفِ مَا عَدَا ، قَالَ: هُوَ اسْمُ رَجُلٍ مِنْ بَنِي يَرْبُوعٍ كَانَ فَقِيرًا فَأَغَارَ عَلَى مَالٍ بَعَثَ بِهِ بَاذَانُ إِلَى كِسْرَى مِنَ الْيَمَنِ. فَأَعْطَى مِنْهُ يَوْمًا حَتَّى غَابَتِ الشَّمْسُ ، فَضَرَبَتْ بِهِ الْعَرَبُ الْمَثَلَ ، قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هَذَا الرَّجُلُ هُوَ النَّطِفُ بْنُ الْخَيْبَرِيِّ أَحَدُ بَنِي سَلِيطِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ يَرْبُوعٍ ، وَكَانَ أَصَابَ عَيْبَتَيْ جَوْهَرٍ مِنَ اللَّطِيمَةِ الَّتِي كَانَ بَاذَانُ أَرْسَلَ بِهَا إِلَى كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ. فَانْتَهَبَهَا بَنُو حَنْظَلَةَ فَقُتِلَتْ بِهَا تَمِيمٌ يَوْمَ صَفْقَةِ الْمُشَقَّرِ ، وَرَأَيْتُ حَاشِيَةً بِخَطِّ الشَّيْخِ رَضِيِّ الدِّينِ الشَّاطِبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ: قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ فِي كِتَابِ الِاشْتِقَاقِ: النَّطِفُ اسْمُهُ حِطَّانُ ، قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَيُقَالُ النُّطَفُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي يَرْبُوعٍ كَانَ فَقِيرًا يَحْمِلُ الْمَاءَ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَنْطِفُ أَيْ يَقْطُرُ ، وَكَانَ أَغَارَ عَلَى مَالٍ بَعَثَ بِهِ بَاذَانُ إِلَى كِسْرَى.

(النُّطْفَةُ) الْمَاءُ الصَّافِي قَلَّ أَوْ كَثُرَ وَالْجَمْعُ (نِطَافٌ) بِالْكَسْرِ. وَ (النَّاطِفُ) الْقُبَّيْطَى. وَ (نَطَفَانُ) الْمَاءِ بِفَتْحِ الطَّاءِ سَيَلَانُهُ وَقَدْ (نَطَفَ) يَنْطِفُ بِضَمِّ الطَّاءِ وَكَسْرِهَا.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد