ما معنى نقف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى نقف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


النّقْفُ: كسر الهامة عن الدماغ.؛ونَقَفْتُ الحنظل: أي شققته عن الهبيد، قال امرؤ القيس؛كأنّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا *** لدى سَمُرَاتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنْظَلِ؛والحَنْظَلُ نَقِيْفٌ ومَنْقُوْف، قال كعب بن مالك الأنصاري رضي الله عنه؛لكنْ غَذَاها حَنْظَلٌ نَقِيْفُ ***؛وقد كُتب الرَّجز بتمامه والقِصة في تركيب ع ج ف.؛وقال القُتَبي: جاني الحنظلة ينقُفُها بظُفره، فإن صوَّتَت عَلِم أنها مُدركة فاجتناها، وإن لم تُصوِّت عَليم أنها لم تُدْرِك بعد فتركها. والظليم ينْقُفُ الحَنْظَل فيستخرج هبيده.؛وقال الليث: رجل نَقّاف؟ بالفتح والتشديد-: صاحب تدبير للأمر ونظر في الأشياء، ويقال: نِقَافٌ؟ بالكسر-.؛وقال ابن عبّاد: النَّقَافُ السائل المُبْرِم، وهو مأخوذ من نَقَفْتُ ما في القارورة: إذا استخرجت ما فيها. والفِعْلُ منه: نَقَفَهُ فهو ناقفٌ: إذا سله.؛وقال العُزيزي: رجل نَقّافٌ وامرأة نَقّافة: إذا كانا حريصين على السؤال، وأنشد؛إذا جاءَ نَقّافٌ يَسُوْقُ عِيَالَهُ *** طَويلُ العَصَا نَكَّبْتُهُ عن شِياهِيا؛قال: والنَّقّافُ؟ أيضًا-: اللص الذي ينْتَقِف ما يقدر عليه.؛والمِنْقَاف: مِنْقَار الطائر.؛والمِنْقَافُ: نوع من الوَدْع.؛وقال الليث: المِنْقَاف: عظْم دُويبة تكون في البحر، وهو الذي يُصقَل به الصّحُف، له مَشَقّ في وسطه.؛ويقال: نَحَت النَّجار العود فترك فيه مَنْقَفا: إذا لم يُنْعِم نحته ولم يُسوِّه وبقّى شيئا فيه يحتاج إلى التسوية، قال؛كِلْنا عَلَيْهِنَّ بِمُدٍّ أجْوَفا *** لم يَدَعِ النَّقّافُ فِيْهِ مَنْقَفا؛إلاّ انْتَقى من جَوْفِهِ ولَجَّفا ***؛والمَنْقُوْفُ: الرجل الخفيف الأخدعين القليل اللحم.؛وقال ابن دريد: جِذع نَقِيْفٌ ومَنْقُوْفٌ: إذا نُقِب أي أكلته الأرضة.؛وقال ابن فارس: جمل مَنْقُوْفٌ: خفيف الأخدعين.؛قال: والمَنْقُوْفُ: الرجل الدقيق القليل اللحم.؛وقال العُزيري: رجل مَنْقُوْفُ الوجه: أي ضامر الوجه.؛والمَنُقُوْفُ: المبْزول من الشراب؛ يقال: نَقَفْتُه نَقْفًا: أي بَزَلْته، وقيل: الممزوج، وبكليهما فُسِّر قول لبيد رضي الله عنه؛لَذِيْذًا ومَنْقُوْفًا بصافي مَخِيْلَةٍ *** من النّاصِعِ المُخْتُوْمِ من خَمْرِ بابِلا؛وقال ابن عبّاد: ناقة مَنْقُوفَة: ضعيفة الأخدعين رقيقتهما.؛قال: وإذا أصبح الرجل مُصفر الوجه قيل: أصبح مَنُقُوْفًا.؛وعينان مَنْقُوْفَتَان: أي مُحمرّتان.؛قال: والنَّقْفَةُ في رأس الجبل: وُهيْدة.؛وقال العُزيزي: الأُنْقُوْفَةُ: ما تنزِعه المرأة من مِغْزَلِها إذا بلغت المقدار.؛وقال أبو عمرو: يقال للرجلين جاءا في نِقَافٍ واحد ونِقابٍ واحدٍ إذا جاءا في مكان واحد. وقال أبو سعيد: معناه جاءا مُتساويين لا يتقدم أحدهما الآخر، قال: وأصله الفَرخان من بيضة واحدة.؛وقال ابن عبّاد: رجل مُنقَّف العِظام: أي باديها.؛وانْتَقَفْتُ الشيء: استخرجته.؛وقال الليث: المُنَاقَفَةُ: هي المُضاربة بالسيوف على الرؤوس، ومنه قول امرئ القيس حين أُخْبر وهو يشرب بقتل أبيه: اليوم يوم قِحَافٍ وغذا يوم نِقَلفٍ، اليوم خمر، وغدًا أمر.؛والتركيب يدل على استخراج شيء عن شيء بإيلام.

نقف؛نقف: اللَّيْثُ: النَّقْفُ كَسْرُ الْهَامَّةِ عَنِ الدِّمَاغِ وَنَحْوِ ذَلِكَ ، كَمَا يَنْقُفُ الظَّلِيمُ الْحَنْظَلَ عَنْ حَبِّهِ. وَالْمُنَاقَفَةُ: الْمُضَارَبَةُ بِالسُّيُو فِ عَلَى الرُّؤُوسِ. وَنَقَفَ رَأْسَهُ يَنْقُفُهُ نَقْفًا وَنَقَحَهُ: ضَرَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ حَتَّى يَخْرُجَ دِمَاغُهُ ، وَقِيلَ: نَقَفَهُ ضَرْبَهُ أَيْسَرَ ال ضَّرْبِ ، وَقِيلَ: هُوَ كَسْرُ الرَّأْسِ عَلَى الدِّمَاغِ ، وَقِيلَ: هُوَ ضَرْبُكَ إِيَّاهُ بِرُمْحٍ أَوْ عَصًا وَقَدْ نَاقَفْتُ الرَّجُلَ مُنَاقَفَةً وَنِقَافً ا. يُقَالُ: الْيَوْمَ قِحَافٌ وَغَدًا نِقَافٌ أَيِ الْيَوْمَ خَمْرٌ وَغَدًا أَمْرٌ ، وَمَنْ رَوَاهُ وَغَدًا ثِقَافٌ فَقَدْ صَحَّفَ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو: اعْدُدِ اثْنَيْ عَشَرَ مِنْ بَنِي كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ ثُمَّ يَكُونُ النَّقْفُ وَالنِّقَافُ أَيِ الْقَتْلُ وَالْقِتَالُ ، وَالنَّقْفُ: هَشْمُ الرَّأْسِ أَيْ تَهِيجُ الْفِتَنُ وَالْحُرُوبُ بَعْدَهُمْ. وَفِي حَدِيثِ مُسْلِمِ بْنِ عُقْبَةَ الْمُرِّيِّ: لَا يَكُونُ إِلَّا الْوِقَافُ ثُمَّ النِّقَافُ ثُمَّ الِانْصِرَافُ أَيِ الْمُوَافَقَةُ فِي الْحَرْبِ ثُمَّ الْمُنَاجَزَةُ بِالسُّيُوفِ ثُمَّ الِانْصِرَافُ عَنْ هَا. وَتَنَقَّفْتُ الْحَنْظَلَ أَيْ شَقَقْتُهُ عَنِ الْهَبِيدِ ، وَمِنْهُ قَوْلُ امْرِئِ الْقَيْسِ؛كَأَنِّي غَدَاةَ الْبَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا لَدَى سَمُرَاتِ الْحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ؛وَيُقَالُ: حَنْظَلٌ نَقِيفٌ أَيْ مَنْقُوفٌ ، وَفِي رَجَزِ كَعْبٍ وَابْنِ الْأَكْوَعِ؛لَكِنْ غَذَاهَا حَنْظَلٌ نَقِيفُ؛أَيْ مَنْقُوفٌ ، وَهُوَ أَنَّ جَانِيَ الْحَنْظَلِ يَنْقُفُهَا بِظُفُرِهِ أَيْ يَضْرِبُهَا ، فَإِنْ صَوَّتَتْ عَلِمَ أَنَّهَا مُدْرِكَةٌ فَاجْتَنَاهَا ، وَنَقَف ُ الظَّلِيمُ الْحَنْظَلَ يَنْقُفُهُ وَانْتَقَفَهُ: كَسَرَهُ عَنْ هَبِيدِهِ. وَنَقَفَ الرُّمَّانَةَ إِذَا قَشَّرَهَا لِيَسْتَخْرِجَ حَبَّهَا. وَانْتَقَفْتُ الش َّيْءَ: اسْتَخْرَجْتُهُ. وَنَقَفَ الْبَيْضَةَ: نَقَبَهَا. وَنَقَفَ الْفَرْخُ الْبَيْضَةَ: نَقَبَهَا وَخَرَجَ مِنْهَا. وَالنَّقْفُ الْفَرْخُ حِينَ يَخْرُجُ مِن َ الْبَيْضَةِ سُمِّيَ بِاسْمِ الْمَصْدَرِ. أَبُو عَمْرٍو: يُقَالُ لِلرَّجُلَيْنِ جَاءَا فِي ثِقَافٍ وَاحِدٍ وَنِقَافٍ وَاحِدٍ إِذَا جَاءَا فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ ، أَبُو سَعِيدٍ: إِذَا جَاءَا مُتَسَاوِيَيْنِ لَا يَتَقَدَّمُ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ ، وَأَصْلُهُ الْفَرْخَانِ يَخْرُجَانِ مِنْ بَيْضَةٍ وَاحِدَةٍ. وَأَنْقَفَ الْجَرَادُ: رَمَى ب ِبَيْضِهِ. وَقَوْلُهُمْ: لَا تَكُونُوا كَالْجَرَادِ رَعَى وَادِيًا وَأَنْقَفَ وَادِيًا أَيْ أَكْثَرَ بَيْضَهُ فِيهِ. وَالنَّقَفَةُ كَالنَّجَفَةِ وَهِيَ وُهَيْ دَةٌ صَغِيرَةٌ تَكُونُ فِي رَأْسِ الْجَبَلِ أَوِ الْأَكَمَةِ. وَجِذْعٌ نَقِيفٌ وَمَنْقُوفٌ: أَكَلَتْهُ الْأَرَضَةُ. وَأَنْقَفْتُكَ الْمُخَّ أَيْ أَعْطَيْتُكَ ا لْعَظْمَ تَسْتَخْرِجُ مُخَّهُ. وَالْمَنْقُوفُ: الرَّجُلُ الْخَفِيفُ الْأَخْدَعَيْنِ الْقَلِيلُ اللَّحْمِ. وَمِنْقَافُ الطَّائِرِ: مِنْقَارُهُ فِي بَعْضِ اللّ ُغَاتِ. وَالْمِنْقَافُ: عَظْمُ دُوَيْبَّةٍ تَكُونُ فِي الْبَحْرِ فِي وَسَطِهِ مَشَقٌّ تُصْقَلُ بِهِ الصُّحُفُ ، وَقِيلَ: هُوَ ضَرْبٌ مِنَ الْوَدَعِ. وَرَجُلٌ نَ قَّافٌ: ذُو نَظَرٍ فِي الْأَشْيَاءِ وَتَدْبِيرٍ ، وَالنَّقَّافُ: السَّائِلُ ، وَخُصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ سَائِلَ الْإِبِلِ وَالشَّاءِ ؛ قَالَ؛إِذَا جَاءَ نَقَّافٌ يَعُدُّ عِيَالَهُ طَوِيلُ الْعَصَا نَكَّبْتُهُ عَنْ شِيَاهِهَا؛التَّهْذِيبُ: وَقَالَ لَبِيدٌ يَصِفُ خَمْرًا؛لَذِيذًا وَمَنْقُوفًا بِصَافِي مَخِيلَةٍ مِنَ النَّاصِعِ الْمَحْمُودِ مِنْ خَمْرِ بَابِلَا؛أَرَادَ مَمْزُوجًا بِمَاءٍ صَافٍ مِنْ مَاءِ سَحَابَةٍ ، وَقِيلَ: الْمَنْقُوفُ الْمَبْزُولُ مِنَ الشَّرَابِ ، وَنَقَفْتُهُ نَقْفًا أَيْ بَزَلْتُهُ. وَيُقَالُ: نَ حَتَ النَّحَّاتُ الْعُودَ فَتَرَكَ فِيهِ مَنْقَفًا إِذَا لَمْ يُنْعِمْ نَحْتَهُ وَلَمْ يُسَوِّهِ ؛ قَالَ الرَّاجِزُ؛كِلْنَا عَلَيْهِنَّ بِمُدٍّ أَجْوَفَا ، لَمْ يَدَعِ النَّقَّافُ فِيهِ مَنْقَفَا ، إِلَّا انْتَقَى مِنْ حَوْفِهِ وَلَجَّفَا؛يُرِيدُ أَنَّهُ أَنْعَمَ نَحْتَهُ. وَالنَّقَّافُ: النَّحَّاتُ لِلْخَشَبِ.

(النَّقْفُ) كَسْرُ الْهَامَةِ عَنِ الدِّمَاغِ وَبَابُهُ نَصَرَ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد